الجزائر


توثيق الطالبة :  أسماء ريحان




المقدمة 

يعد التراث المعماري جزءا مهما من مجمل ما يحتويه التراث الثقافي، ذلک أن التراث المعماري يلعب دورا کبيرا في الحفاظ على هوية وأصالة الأمة. إن المعالم المعمارية هي إفراز طبيعي للتفاعلات الحضارية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية في كل مرحلة، منذ فجر التاريخ حتى العصر الحديث. يعتبر التراث المعماري من أهم مظاهر التطور الإنساني في كافة عصور التاريخ. تأثرت البيئة العمرانية باحتياجات كل مرحلة من مراحل التطور الإنساني وتغيرت تبعا لتغيرها فأنتجت ما نعتبره اليوم "التراث المعماري" الذي كان في الماضي جزءا من الحياة اليومية مثله مثل ما ننتجه اليوم من مبان ومنشآت نستخدمها في حياتنا اليومية.


CgNpbWcQARgBMgQIIxAnMgUIABCABDIFCAAQgAQyBQgAEIAEMgUIABCABDIFCAAQgAQyBQgAEIAEMgUIABCABDIFCAAQgAQyBQgAEIAEOgYIABAFEB46BggAEAgQHjoHCAAQigUQQ1CZE1jOGGDiJ2gAcAB4AIABgwOIAbMHkgEFMi0yLjGYAQCgAQGqAQtnd3Mtd2l6LWltZ8ABAQ

الجزائر

تعد العمارة العثمانية آوج ما وصل إليه الفن المعماري الاسلامي من تطور . والذي ساهم في انتشار الفن المعماري العثماني في مناطق عدة هو قوة الدولة العثمانية ونجاحها في مد نفوذها الى اراض في القارات الثلاث. وکانت الجزائر من بين أهم البلدان التي فرضت سيطرتها عليها من بلاد المغرب الاسلامي. 

وقد امتد الحکم العثماني في الجزائر قرابة ثلاثة قرون (1514 إلى سنة 1830)،الموافق ل(:920_1245ه) واحدث العثمانيون تطورا في فن العمارة الإسلامية بالجزائر من خلال تشييد الکثير من المباني المعمارية ذات الطابع الهندسي الاسلامي بتصاميمها الجميلة. ويأتي جامع کتشاوة في مدينة الجزائر قرب حي القصبة بمثابة أيقونة العمارة والثقافة الإسلامية في الجزائر بطرازه المعماري المميز ودوره الديني والعلمي. وقد استهدف الجامع من قبل الاحتلال الفرنسي ، حيث قام الفرنسيون بتحويله الى کنيسة وتحوير بعض جوانبه العمرانية من قبيل وضع برج في جنوبه ليحمل الناقوس وعرف باسم برج الجرس، کما ازالوا بعض سماته العمرانية الاسلامية او سعوا لطمسها، لکن الجامع سرعان ما استعاد هويته بعد التحرير ليعود منارة ومعلم مهم للجزائر وللعمارة الاسلامية رغم کل محاولات التدمير التي تعرض لها.

واليوم يمکن لهذا الجامع ان يکون محورا حرکة سياحية نشطة جدا تحقق التنمية المستدامة. ويتتبع هذا البحث ثلاث مسارات اساسية: البحث في التطور التاريخي لهذا الجامع عبر مراحله العثمانية والفرنسية والمرحلة المعاصرة، اما المسار الثاني فعمراني يتابع الجانب العمراني الاسلامي للجامع ومزاياه الجمالية المتفردة، اما المسار الثالث فيهدف الى التنبيه الى الامکانيات التي يمکن لهذا الجامع ان يوفرها اليوم لتحقيق التنمية المستدامة عن طريق توظيف هذا الاثر المعماري المتفرد للاهداف السياحية، فتاريخه العريق: العثماني، الفرنسي، الاسلامي، يمکن ان يجعل منه نقطة استقطاب لإعداد کبيرة من السياح ذوي الاهتمامات والمشارب المختلفة، فالبحث يسعى للتنبيه على اهمية العناية بالجامع ومنطقته لأغراض متعددة



فن العمارة : القصبة

القصبة " Casbah " هي مدينة الجزائر في العهد العثماني التركي وهي مقر السلطان وتم بناؤها على الجبل المطل على البحر الأبيض المتوسط لتكون قاعدة عسرية مهمتها الدفاع عن القطر الجزائري كله . وهي مبنية على الطراز تركي عثماني تشبه المتاهة في تداخل أزقتها بحيث لايستطيع الغريب الخروج منها لوحده لوجود أزقة كثيرة مقطوعة تنتهي بأبواب المنازل والقصبة تحوي عدة أزقة أهمها " زنيقة العرايس " و " زنيقة مراد نزيم بك " وفيها عدة عيون مشهورة كالعين المالحة في باب جديد وبئر جباح في قلب القصبة وزوج عيون في أسفلها . إضافة لاحتوائها على ساحة مربعة الشكل مكشوفة بدون سقف في وسطها يعرف بصحنن الدار وبئر ونافورة ماء من حولها بنيت كل شقق البيت في معمار إسلامي متميز وتتميز دور القصبة بنوافذ صغيرة مزينة بقضبان حديدية جميلة وتتميز دور القصبة أيضا بالتقارب الشديد بين بعضها البعص بحيث يسهل جدا القفز من دار لدار يستطيع الانسان اجتياز القصبة كلها عبر سطوح المنازل .








https://www.maghrebvoices.com/2018/04/27/%D8%AD%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D8%A8%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%88%D8%B1%D8%A9

https://www.saaih.com/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D9%85%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D8%A8%D8%A9

قصر عزيزة : لا تفصل سوى أمتار قليلة قصر عزيزة عن قصر حسن باشا لكن لا أحد يمكنه أن يوحد قصة القصرين، وهناك من يرى أن عزيزة (الابنة الوحيدة لحسن باشا) بنى لها قصرا جميلا حتى تبقى قريبة منه بعد زواجها ليراها كل يوم، في حين تقول روايات أخرى لعائلات سكنت القصبة إن حسن باشا أحب كثيرا عزيزة وربطته بها قصة حب كبيرة فاقتنى لها قصرا ليتقرب منها ويستعطف ودها.






https://www.aljazeera.net/misc/2020/1/16/%D9%82%D8%B5%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D9%82%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%86%D8%A7%D8%A6%D9%85%D8%A9-%D9%82%D8%B5%D8%B5-%D9%85%D8%AF%D9%87%D8%B4%D8%A9

https://areq.net/m/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1.html

بيت جدتي في العاصمة المقدسة ( القولف )

في البداية كانو ععدهم 12 فرد يسكنون في هاذا المنزل 5 بنات و5 أولاد وأم واب المنزل كان شرحا لوجود حوش ( سحين ) . يتم الدخول الى المنزل من الباب الرئيسي ثوم يوجد درج ينزل الى داخل المنزل يمر بالسحن يتم الدخول اما من المطبخ او من الصالون ، المطبخ كان بسيطا مصنوع من الجبس ويوجد بيه دولاب لكنه مصنوع من الحجر ع كامل اجزاء المطبخ وكان يوجد (الخيامة ) وهي عبارة عن خزانة مصنوعه من الحجر للحفاظ على الاكل ، ثم من المطبخ يوجد درج بسيط يمر بالحمام ( بيت الما) او ( بيت الراحه ) ثم يعند الدخول يسارا يوجد غرفه للوالدين عبارة عن سرير مصنوع من خشب ودولاب للملابس وتلفاز ثم عن الخروج من الغرفة يكون هناك الصالون ( بيت القعاد ) كانت تعتبر غرفة معيشة للعائلة يوجود بها كانابيات ( أسرة) مغطاء با( الحلفة ) ودولاب كبير لوضع الاواني المنزليه مع تلفاز ) التي تصبح في الليل للنوم وف النهار للجلوس ثم الذهاب يمينا يوجد غرفة للنوم غالبا كانت للبنات غرفة لايوجد بها شي يتم فرش الالطراحات ( الكوفيرطات ) للنوم عليها وفي الصباح يقومون بطيها ثم عند الخروج من الغرفة يوجد الصالون الرئيسي للضيوف عباره عن ( كنابيات ) ايضا التي تسمى بيت القعاد مغطاه بالخلفة ترتب بطريقة خاصة ، والارضية تفرش عليه سجاد ( زربية ) وفوقها طاولة مائدة للضيافة تسمى ( السنيه ) عبارة عن قاعدة من حطب او نحاس فزقها صينية كبيرة من نحاس يوجد باب للخارج عند اليمين يوجد ( بيت الصابون ) وهو للاستحمام اول لغسل الملابس ، عبارة عن غرفة من الطين والحجر سميت بذلك لانة يتم غسل فيها الثياب يدويا بصابون ( حجرة ) يتم وضع الثياب بداخل طشت ( بسينة ) وع خشبة طويلة ( حطبة ) يتم حك الملابس فوقها






https://www.youtube.com/watch?v=O_f6K9dEjCU



حياتهم :

كانو ينامون باكرا 8 او 9 السهر عندهم اقصاه 11 ثم يضحون باكرا بعد الفجر ثم يتم وضع الفطور ( عبارة عن قهوة وحليب ) ثم يقومو بترتيب الغرف ثم يذهبون الى العمل او المدارس ثم تقوم الام بترتيب المنزل وتنظيمة ( تقوم بهاذا العمل يوميا ) ثم تقوم بتحضير وجبه الغذا ليعودو الاولاد والاب الظهر 12 يتغدو ثم يرجعو الى اشغالهم بعد الظهر ويعودو الى المنزل العصر ليتناولو قهوة العصرية والضيوف غالبا يأتون قبل العصر ثوم يتناولو وجبة العشاء العشاء في وقت الصيف متأخرا الساعة 9 وفي الصيف بعد المغرب يتجمعوا حول التلفاز ويحتسون الشاي والمكسرات ( أتاي ) مع كاوكاو .

الضيافة :

الزيارات كانت اما ف الصباح اول في العصرية قبل العصر ، أول مايقدم الضيف يحضر له ( الشلال هو مغسل تقليدي يحضر للضيف لغسل اليدين قبل تناول الطعام إما يكون بالفضة أو النحاس ثم يتم تقديم له العصائر الباردة أو مشروبات غازية ، ثم القهوة والحليب ، القهوة تطبخ بطريقة خاصة بآلة تقليدية قديمة ( البراس ) يتم وضع فيها البن الاسود المحمص ، ومن ثم يتم غلي الحليب من ناحية أخرى ووضعه ف ابريق ( بقراج ) ويتم دمج الحليب والقهوه عند التقديم ، ويتم تقديم معه الحلويات الجزائرية المصنوعة في المنزل مثل ( الخفاف ، ليتارت ، صابليه ، بقلاوة ، مقروط ، كروكي ) أو يتم أخذها من الخارج ( كرواسان ، بتيبا petit pain ، ثم يتم تقديم الشاي مع المكسرات ( الكاوكاو ، قلب اللوز ) ومن الكرم يتم تعطير الضيوف قبل الذهاب ب( المرش ) .










https://ar-ar.facebook.com/soussa.zaman/posts/2092440717705998/
https://ar-ar.facebook.com/101169678273017/posts/180564520333532/




المأكل :

1\ الطعام ( الكسكسي ) : يتعبر من الوجبات الرئيسية في المغرب العربي أجمع ، يتم تقديمه في الاعراس والمناسبات مع المرقة والخضار والحمص واللحم او الدجاج ويطبخ أيضا كوجبة غذاء كل جمعة في اغلب العائلات الجزائرية . 2\ ويوجد ايضا من الاكل القديمة والى الان موجودة : مثوم ( كريات لحم ) ، شطيطحة ( ايدام حمص ولحم ) ، طاجين الحلو أ( برقوق وتفاح ) ، شخشوخة ( خبز رقاق مع مرق ) ضلمة (لحم مفروم محشي )






https://al-ain.com/article/world-ranking-algerian-food-most-delicious-arabic
https://cookpad.com/sa/%D9%88%D8%B5%D9%81%D8%A7%D8%AA/2233401-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B4%D9%88%D8%AE%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%8A%D8%A9


مصطلحات جزائرية

خزانة للاكل : خيامة

 صحن الاكل : الجفنة

ابريق : بقراج

الحارة : حومة زنقة

 فرن : كانون 

طابونة طاولة : طابلة 

كرسي : طابوري







https://ar-ar.facebook.com/eltabori/posts/653753351743667/





فناء المنزل : السحين . حوش البستان , الحديقة : الجنان الدرج : دروج كروصة: سيارة الكلام : الهدرة الرقص : الشطيح جميل : باهي مدقدق , مشحاح , مرفهه

أمثال شعبية: قلل ناسك يرتاح راسك يدور عليك الزمان يا ناكر خيري وتعرف قدري كي تعاشر غيري اللي باعك بالفول بيعو بالقشور إذا تفاهمت لعجوز والكنة يدخل بليس للجنة. حتى يزيد وانسموه بو زيد. كل صبع بصنعة. اللي يحب الشبح مايقولش اح . فمو ماشي ليه .

جميع المعلومات تم سردها من قبل:

العمر: 55 عاماً المستوى التعليمي: ثانوي حياته: من الامازيغ عاشت كل حياتها بالجزائر العاصمة الى عمر 23 ثم ثزوجت وأتت الى مكة المكرمة الى شارع الحج ثم انتقلت الى شارع منصور ثم الى الششة عاشت 25 سنة المهنة: ربة منزل



تعليقات

شاركونا تراثنا

مكة المكرمة

الأحساء

الباحة

جدة